شركة ارت اتاك للتصميمات والديكورات

أعمال الديكور والتصميم الداخلي والخارجي

, نقوم بتنفيذ مفهوم جديد للتصميم الداخلى

01060001155 [email protected]

Blog

Homeشركة ديكوراتنصائح لتصميم مطبخ رائع

نصائح لتصميم مطبخ رائع

نصائح لتصميم مطبخ رائع للحصول على الهدوء والراحة، فهو مملكة كل سيدة، حيث تقضي فيه معظم الوقت، والقيام بجميع أعمال الطهي والحلويات، كما أن تصميم المطبخ لا يعتمد على اختيار الألوان والمواد بل هناك العديد من المعايير الواجب اتباعها في تصميم المطبخ، ونتعرف على أساسيات تفصيل المطبخ.

نصائح لتصميم مطبخ رائع

هناك بعض الإرشادات الواجب أخذها في الاعتبار وهي على النحو التالي:

الألوان

  • من الممتع استخدام لونين متوافق مع بعضها البعض مثل اللون الأبيض مع لون الخشب الطبيعي، أو الأبيض اللامع مع قشرة خشب الجوز، مما يضفي لمسة جمالية رائعة على المطبخ.
  • يتم اختيار ألوان هادئة في المطبخ الصغير، مع اختيار أدوات بسيطة بألوان أكثر إشراقة مثل “اللون الأزرق، اللون البرتقالي، اللون الأصفر”، للحصول على لمسة رائعة.

الإضاءة

الإضاءة تلعب دوراً هاماً في اتساع المساحة داخل المطبخ، بعد استخدامها بالشكل الصحيح، كما يمكن إضافة الإضاءة على الدواليب وجميع زوايا سقف المطبخ، كما تتنوع أشكال الإضاءة، وأماكن توزيعها، يمكن اختيار الإضاءة الليد العصرية المريحة للعين التي انتشرت على نطاق واسع في الفترة الأخيرة.

تقسيم المطبخ

إن المطبخ الذي يأخذ شكل حرف L يتم ترتيبه البوتاجاز والحوض والثلاجة على شكل مثلث، بينما إن كان مساحة المطبخ صغير يكون الحوض والبوتاجاز هكا قاعدة المثلث بينما تكون الثلاجة رأس المثلث، كما يراعى عدم وضع الثلاجة بجانب البوتاجاز للحفاظ عليها.

الزجاج

يتم الاستعانة بتصميمات من الزجاج لإضافة المظهر الجذاب داخل المطبخ، كما يسمح بدخول الضوء إلى المطبخ، كما يمكن استخدام البلاط الزجاجي الذي يُضفي لمسة جمالية رائعة في المكان.

النوافذ

إن اختيار النوافذ كبيرة الحجم سوف يوفر الشعور بالسعادة والبهجة، والسماح بتجدد الهواء داخل المطبخ.

الأرضيات

يعتبر أمر اختيار نوع البلاط من الأمور الهامة التي يجب وضعها في الاعتبار، حيث البلاط كبير الحجم في المطبخ الصغير يوفر الشعور بالاتساع داخل المطبخ، كما يمكن التخلص من الجدار الواقع بين الجدار وغرفة المعيشة للسماح بالحصول على المساحة الأكبر للمطبخ.

الرخام

استخدام الرخام للمطبخ صغير الحجم يمنح المظهر الأنيق، لذلك يجب اختيار قطع الرخام ذات الألوان الفاتحة، مع عدم الإكثار من استخدام قطع الرخام داخل المطبخ الصغير، كما يراعى استخدام نوع الرخام المناسب لشكل الديكور الخاص بالمطبخ.

الأثاث

يجب مراعاة استخدام الأثاث الذي يتحمل الاستخدام الدائم في المطبخ كما يتم اختيار الأرفف والخزائن المرتفعة عن الأرضية بدلاً من استخدام الدواليب المغلقة فهي توفر الشعور بالاتساع، كما يمكن تزيينها بالأزهار الطبيعية، وبعض الاكسسورات، بينما الخزائن يتم الاستعانة بالخزائن مسطحة الجوانب مع اختيار لون موحد والابتعاد عن النقوشات الكثيرة.

الأجهزة

يتم اختيار الأجهزة الكهربائية الحديثة مثل الموقد والفرن المعلق التي تساعد على استغلال المساحة داخل المطبخ الصغير.

الطاولة

يمكن استخدام طاولة سهلة الطي في حالة المساحة الصغيرة للمطبخ، كما يمكن الاستعانة بالطاولة متعددة الاستخدامات التي تحتوي على الارفف والادراج التي يسهل ترتيب الأدوات داخلها وتوفر المساحة في نفس الوقت.

أنواع رخام المطبخ

هناك أنواع كثيرة من الرخام الخاص بالمطبخ منها:
رخام الجرانيت: يعتبر من أكثر الأنواع المنتشر استخدامها لا يتأثر مع مرور الوقت، كما يتسم بسهولة تنظيفه ولامع طوال الوقت، ويتحمل درجات الحرارة المرتفعة.
الرخام الأسود الهندي: يعتبر من أجود أنواع الرخام، لا يمتص المياه له القدرة على التحمل، يمنح لمسة جمالية رائعة في المطبخ.

أخطاء يجب تجنبها عند تصميم المطبخ

يرتكب الكثير من الأشخاص بعض الأخطاء عند القيام بتصميم المطبخ التي تؤثر بالسلب على شكل المطبخ منها:

  • في حالة امتلاك مساحة كبيرة في المطبخ قومي بتصميم على شكل حرف U لإظهار مدى اتساع المطبخ.
  • عدم وضع في الاعتبار مساحة المطبخ على الرغم من مدى أهميتها في التصميم، حيث إذا كان المطبخ صغيراً عليكي تصميم مطبخ تصميم لتوفير المساحة المناسبة وتسهيل الحركة داخله، والعكس إن كان مطبخك كبير الحجم.
  • الجمع بين الألوان الغير متناسقة تعتبر الألوان من الأشياء التي تجذب الانتباه بشدة، لذلك يجب تجنب تزاحم الألوان الكثيرة، الاكتفاء بلونين على الأقصى.
  • عدم الاهتمام بعنصر الإضاءة على الرغم من أهميته في المطبخ خاصة إذا كانت مساحة المطبخ صغير، لذلك يجب توزيع الإضاءة بالشكل الصحيح في جميع أركان المطبخ.ملئ المطبخ الصغير بأشياء ليست ضرورية ينتج عنه الإحساس بالضيق داخله وعدم الحصول على المساحة الكافية.


تصميم مطبخ مفتوح

انتشر في الآونة الأخيرة استخدام تصميم مطبخ مفتوح نظراً حيث أنه يجعل المنزل يبدو بمساحة أكبر، كما يسمح بانتشار الضوء في المنزل، لذلك يجب مراعاة الأمور التالية:

  1. اختيار تصميم المطبخ الذي يسمح من خلاله تركيب الأجهزة بداخل الدواليب مع اختيار الأجهزة من النوع الهادئ التي لا يصدر عنها أي أصوات مزعجة.
  2. اختر التصميم الانيق والبسيط لخزائن المطبخ من خلال اختيار تصميم خزائن بطول الجدار مع توفير مساحة تخزين كافية لتخزين جميع الأدوات بداخلها ولا تنتشر على سطح المطبخ.
  3. تجهيز المطبخ باقوي شفاط يعمل على شفط جميع روائح الطعام التي تم تحضيرها في المطبخ ولا يسمح بانتشارها داخل أرجاء المنزل.
  4. استخدام الأرضيات الموحدة سواء كان في غرف المنزل أو المطبخ لجعل المطبخ أكثر تناسقاً مع باقي غرف البيت ويصبح بمثابة وحدة متكاملة مثلا يمكن استخدام أرضيات من الرخام أو البورسلين أو الخشب.
  5. يتم اختيار طريقة الجلوس بشكل مناسب أمام المطبخ المفتوح مثلا استخدام خزانة تشبه الجزيرة أو بار للإفطار للفصل بين المطبخ وغرفة المعيشة،
  6. كما يتم الاستعانة بعدد من الكراسي المميزة التي تُضفي لمسة جمالية على المكان، مع عدم الإغفال عن الحصول على مكان للجلوس داخل المطبخ.

اترك رد

WhatsApp chat